7 نصائح  لتصميم الشعار

7 نصائح لتصميم الشعار

تصميم شعار بسيط ، أليس كذلك؟ فكر مرة اخرى. هناك الكثير لصياغة الهوية البصرية للعلامة التجارية من مجرد وضع اسم في مربع وتسمية ذلك اليوم. ويزداد الطلب على مصممي الشعار ، وهذا لسبب وجيه – فالشعار غالبًا ما يكون انطباعًا أوليًا للشركة ، والذي يمكن أن يؤثر على إدراك العلامة التجارية للعميل وقرارات الشراء والموقف العام تجاه المنتج.

نحن نعيش في مجتمع مرسومة بشعارات العلامة التجارية.  حتى الأطفال الصغار الذينلا يستطيعون ربط أربطة الأحذية الخاصة بهم يعترفون بالعديد من الشعارات أو أنهم قادرون على استنتاج ما تبيعه الشركة فقط من خلال النظر إلى علامتها التجارية.

بالنسبة لأولئك الذين على وشك الشروع في رحلة تصميم العلامة التجارية ، أو أعتقد أنه حان الوقت للهوية البصرية لشركتهم للخضوع لرفع الوجه ، طلب Mashable بعض خبراء التصميم لتقديم نصائح حول إنشاء شعار رائع.

1- كن فريدا وذكي

الشعار هو ما يساعد على تمييز العلامة التجارية عن منافسيها ، لذلك من المهم أن تبرز الصورة عن بقية الأشياء – وهو شيء تتصارع عليه العديد من العلامات التجارية.

في كثير من الحالات ، التقليد هو أفضل شكل من أشكال الإطراء – مع تصميم الشعار ، وهذا ليس هو الحال. 

“المهم هو خلق شيء تعتقد أنه مختلف عن أي شيء موجود بالفعل هناك”

، ديفيد أيري

“ما هو مهم هو خلق شيء تعتقد أنه مختلف عن أي شيء موجود بالفعل هناك” ، يقول ديفيد إيري ، مصمم جرافيك ومبدع موقع ويب Logo Design Love ، “من المستبعد للغاية (البعض يقول مستحيل) أن ما تقوم بإنشائه سيكون أصليًا” لكن هذا يجب أن يكون الهدف “.

وتؤكد ديبورا هاركينز ، المخرجة الإبداعية في موقع تصميم 99designs ، على خطر الانتحال. “بمجرد ظهور شيء عبر الإنترنت ، لا توجد طريقة لضمان عدم استخدامه في شكل أو شكل ما في منتدى آخر.” المصممون الذين لا يثقون بأصالة تصميمهم يمكنهم التحقق من الانتحال على مواقع مثل Logo Thief .

إن تصميم تصميم فريد لا يتعلق فقط بتجنب التقليد ، ولكن أيضًا عن تصميم شيء ما خارج الصندوق. من المغري مجرد رمي رمز الصناعة على الصفحة ، ولكن من المهم التفكير بشكل خلاق. ” شعار مرسيدس ليست سيارة. شعار فيرجن أتلانتيك ليس طائرة.شعار آبل ليس جهاز كمبيوتر” ، يلاحظ إيري في كتابه .

2- فهم العلامة التجارية

نعم ، الشعار هو صورة ، لكنه أيضًا مقدمة لعلامة تجارية. يجب أن يصل الشعار إلى جمهور محدد وعند تصميمه ، يجب أن تضع ذلك في اعتبارك. اكتب رأيك حول العلامة التجارية ؛ ربما حتى إنشاء لوحة مزاجية مع الصور التي تذكرك بإيديولوجية العلامة التجارية – تحقق من مواقع الويب مثل Niice لبعض الإلهام. لكن كن حذرًا من أن تصبح مستوحى من الجماليات فقط وليس المعنى الأعمق. يقول هاركينز: “يمكن أن يكون البحث عن العلامات التجارية المرئية الأخرى مفيدًا ، لكن المصممين بحاجة إلى أن يكونوا حذرين حتى لا يأخذوا الإلهام أيضًا بشكل حرفي”. “يجب أن يكون أي عمل تصميم أصليًا وأن تعيد الخريطة إلى سمات العلامة التجارية الفريدة لعميلك.”

هل تعتمد العلامة التجارية على المنفعة أو أنها تركز بشكل أكبر على إثارة المشاعر؟ هل هو معاصر أم ملتوي؟ ما الذي يهتم به العميل وما الذي تطمح إليه العلامة التجارية؟ في حين أنه من المفيد للبقاء على اطلاع على أحدث اتجاهات التصميم ، فمن الأهمية بمكان أن تظل صادقة مع شخصية العلامة التجارية الشاملة. إليك تقييم سريع لعلامة تجارية يمكن أن يساعدك على طول الطريق.

أكثر من أي شيء ، تعرف ما يعني شعارك. كل شعار لديه نوع من التاريخ ، مليئ بالمعنى والغرض. خذ Apple ، على سبيل المثال – الفواكه يفتقد “بايت”. أوWikipedia ، عالم غير مكتمل من قطع الألغاز مغطاة بصور من أنظمة كتابة مختلفة. كلا الشعارين بسيطان ، ولكنهما يضيفان لمسة إضافية تدور حول الأيدلوجية.

applewiki

هاركين يردد أهمية فهم العلامة التجارية. “بما أن الشعار هو حجر الزاوية البصري للعلامة التجارية – وهو التعبير الأكثر إيجازًا عن شخصيتها – إلا أن اتباع نهج صادق في تعريف الحمض النووي الخاص بها يعد أمراً حتمياً لتحقيق نتيجة ناجحة.”

3- اللون هو المفتاح

عند أخذ شخصية العلامة التجارية بعين الاعتبار ، عليك التفكير في كل جانب من جوانب الصورة. قد تجذب الألوان الساطعة والجريئة انتباه شخص ما ، ولكن يمكن أن يبدو أيضًا صاخبًا. نغمات صامتة تحلب الرقي ، ولكن يمكن التغاضي عنها. كل لون له تأثير مختلف ويمكنه إحداث فارق بسيط في رسالتك – لا تقع في فخ نقل الرسالة الخاطئة بسبب ضربة فرشاة بسيطة. أصدرت شركة الشعار مقالة بعنوان ” العلم وراء الألوان ” وعرضا علميا بعنوان “علم نفس اللون في تصميم الشعار” . فيما يلي الاختصار السريع:

  • الأحمر: نشيط ، مثير ، جريئ
  • البرتقالي: مبدع ، ودي ، شاب
  • الأصفر: مشمس ، مبتكر ، متفائل
  • الأخضر: النمو ، العضوي ، التعليمي
  • الأزرق: المهنية والطبية والهادئة وجديرة بالثقة
  • أرجواني: روحاني ، حكيم ، مذكر
  • أسود: موثوقة وقوية
  • الأبيض: بسيط ونظيف ونقي
  • زهري: المتعة والمرح
  • بنى: ريفية وتاريخية وثابتة

4- ماذا في الاسم؟

وفقال Airey ، يتكون الشعار من عنصرين: A wordmark ورمز. قبل أن تتمكن أي شركة من التفكير في تمثيل نفسها فقط برمز ، يجب القيام بقدر كبير من الإعلانات (فكر: ستاربكس أو مرسيدس). تختار بعض الشركات التمسك بشركة Logotype تمامًا ، مثل Ray-Ban و Coca-Cola و IBM . 

الشعارات 1

تعتمد إمكانية استخدام علامتك التجارية لنمط Logotype على نوع الاسم الذي تحمله العلامة التجارية. “إذا كانت شركتك تحمل اسمًا فريدًا ، فيمكنك أن تفلت من وضع الشعار. ولكن إذا كان لديك اسم عام ، فستحتاج إلى شيء ما لتحديد الشركة ، والذي يمكن تحقيقه باستخدام علامة شعار ، “تصميم شعار المدون جاكوب كاس قال Mashableفي مقال سابق . وعندما تفكر في استخدام خطوط النص الخاصة بك ، تأكد من تجنب الخطوط اللافتة للانتباه ، واستفد من المساحة السلبية ، وربما قم بتعديل خط موجود بالفعل – من المفيد استخدام مواقع مثل Font Squirrel أو HypeForType . تصبح بعض الشعارات حتى التعرف عليها بسبب الخطوط المخصصة الخاصة بهم. نشأت شركة كوكا كولا الخط المائل والآن يحاول آخرون فصلها.

عندما يفشل كل شيء آخر: انتقل إلى صديقك Helvetica ، وهو خط بسيط تم استخدامه بشكل جيد من قبل العديد من العلامات التجارية الشهيرة ، مثل Nars و Target و Crate & Barrel و American Apparel و JCPenney .

5- حافظ على سهولة ومرونة

من المهم أن يكون لديك تركيبة متوازنة بسيطة وغريبة – فأنت تريد أن يكون شعارك مثيراً للاهتمام ، لكنك لا ترغب في أن يجلس شخص ما ويحدق ، يحلل الشعار. مثال جيد هو شعار FedEx ، وهو شعار بسيط مع لمسة. تستخدم الصورة مساحة سلبية لإنشاء سهم يشير إلى السرعة والدقة والاتجاه. بالإضافة إلى ذلك ، تقوم الشركة بتغيير لون “السابق” من أجل تصنيف نوع الشحن. تستخدم Amazon أيضًا اسمها فقط ، ولكنها تشير أيضًا إلى مخزونها الواسع بسهم صغير يشير إلى a → z.

شعار 2

في العصر الرقمي ، حيث ستظهر الشعارات على أجهزة متعددة وعبر وسائل الإعلام الاجتماعية ، يجب أن تصمم شيئًا يتجاوز الورق. يجب أن تبدو رائعة على خلفيات مختلفة ، والعمل للتطبيقات ، والرموز ، والصور الرمزية والطباعة ، ويجب أن تكون مرنة في الحجم. خذ أديداس ، العلامة التجارية التي تحتوي على نفس الفكرة من ثلاثة أشرطة متوازية في جميع التصاميم. تتغير التغييرات المرئية قليلاً حسب المكان الذي تشاهده ، ولكنها تحتوي دائمًا على مكونات متشابهة.

شركة اديداس

“يبدو أن العثور على شعار يمكن أن يكون ذا صلة (أو لا يشعر بالماضي) في غضون سنوات ، أو حتى شهور ، عندما لا نعرف حتى ما ستشعر به الشبكة ، يبدو أكثر تحديًا”. يقول Raj Abhyanker ، الرئيس التنفيذي لشركة Trademarkia . 

أنت تريد أن تصمم شيئًا يدوم عبر العصور ، لكن يجب أن تكون منفتحًا على التكرارات الصغيرة على طول الطريق.

أنت تريد أن تصمم شيئًا يدوم عبر العصور ، لكن يجب أن تكون منفتحًا على التكرارات الصغيرة على طول الطريق. معظم، إن لم يكن كلها، والعلامات التجارية إنشاء دليل النمط الذي يحدد بالضبط كيف ينبغي أن الشركة تقدم نفسها عبر الويب –هنا بعض الأمثلة من المبادئ التوجيهية تصميم كبيرة.

6- لا تتوقع نجاحًا فوريًا

نايك . بوما . أودي – جميع الشعارات المميزة ، ولكن مثل أي شيء ناجح ، استغرق الأمر وقتًا حتى يكتسب شعبية. لن تصبح الشعارات مبدعًا على الفور ، حتى إذا صممت مجموعة أجمل من المتجهات. يعتمد ذلك على نجاح المنتج والسوق الذي يوجد فيه. “ما تظنه ​​هو أفضل تصميم لديك قد يكون جيدًا لمتجر حرفي محلي لا يراه سوى الأشخاص في المنطقة المجاورة. ولن يصنف التصميم على أنه مبدع لأنه لا يمتلك الأعمال التجارية متعددة الجنسيات”. يقول ايري. 

“في نهاية المطاف ، لا يمكن تحقيق وضع التصميم الأيقوني إلا إذا حقق العميل إمكاناته أيضًا”.

لكن ما الذي جعل تلك الشعارات الشهيرة رائعة؟ إذا نظرت إلى كيفية نشأتها ، فإنك ترى أنها مشتقة من فهم كبير لمبادئ العلامة التجارية. قيل لمصممة نايكي كارولين دافيدسون أن تخلق شيئًا يعرض الحركة وستظهر بشكل جيد على حذاء – ومن ثم ، فإن السوش ، تمثل شركة Audi اربع شركات تابعة مرتبطة ببعضها البعض. بوما ، تصور بسيط من الاسم ، جنبا إلى جنب مع بوما القفز.

من المهم التحلي بالصبر وعدم التسرع في إجراء تغييرات في التصميم الخاص بك لمجرد أنك لم تحصل على الاستقبال الذي توقعته في البداية. يقول هاركينز: “لا تغير شعارك فقط لأنك تعبت منه ، أو لأن منافسيك يملكون”. “إذا حان الوقت لتطوير شعارك ، فابحث عن العناصر التي يمكن ترحيلها.”

7- استخدام الموارد والأدوات عبر الإنترنت

هناك بحر ضخم من المعلومات على الإنترنت لأولئك الذين يحتاجون إلى بعض الإلهام أو التعاون أو المساعدة عند تصميم شعار الشركة.

تقدم 99designs كل من متجر الشعار المزوّد بشعارات فريدة تم فحصها يدويًا لأولئك الباحثين عن ميزانية أكثر تشددًا يبحثون عن أفكار جاهزة ، ويوفر الموقع فرصة لإجراء المزيد من المسابقات المخصصة حيث يكون العملاء جزءًا لا يتجزأ من النتيجة منذ البداية. ويساعد الموقع أيضًا العملاء على اتخاذ القرار الصعب بين تحميلات الشعار.يقول هاركينز: “يمكن لعملاء 99designs إنشاء استطلاع لإرسالاتهم المفضلة ، ومشاركة رابط عبر الشبكات الاجتماعية والبريد الإلكتروني لدعوة الناس للتصويت”. “غالبًا ما يفاجئون عندما لا يظهر التصميم الذي يميلون إليه في الأعلى ، لكنهم في النهاية يحتاجون إلى امتلاك قرارهم”.

بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في التصميم بمفردهم ، فإن مواقع مثل Logomaker و LogoYes هي واجهات تصميم شعار سهلة الاستخدام ومجانية – على الرغم من وجود رسوم لتنزيل نسخ ذات جودة أعلى للطباعة.

المصدر
https://mashable.com/2014/04/30/logo-design-tips/#uKasrLecSSqP


هل لديك نصيحة جديدة ؟ إذا كان الأمر كذلك ، فما هي النصيحة التي يمكنك تقديمها؟ قل لي في التعليقات.

شكرا لك شارك لستفيد غيرك

اترك تعليقاً

anaskodmani

أنس قضماني من سورية وعمري 24 عاما مصمم جرافيكي و مصمم مواقع حاصل على شهادة دبلوم في التصميم الجرافيكي وشهادة في تطوير الهويات البصرية وتصميم الشعارات من معهد Ceaseless تركيا - اسطنبول اعشق مجالي واسعى لتطوير مهاراتي والبحث عن كل ماهو جديد . اصمم حسب قواعد التصميم الأكاديمية وادقق في أصغر التفاصيل . هدفي هو تحقيق جودة احترافية ترضي الجميع . خبرة اكثر ثلاث سنوات في سوق العمل للأفراد والشركات الصغيرة و المتوسطة والكبيرة